نظام غذائي قوي يرفع المناعة ويكبح الفيروسات ومن ضمنها كورونا


أولا - إعلم أيها الأخ الكريم أن هذا بلاء نزل بنا لنؤوب ونعود ونسلك السراط المستقيم الذي رسم لنا ونراجع انفسنا ونعجل بالتوبة الصادقة وننطرح بين يدي الله بالدعاء والإستغفار ليرفع الله عنا هذا الوباء لأنه لآيقع شيئ في هذا الكون إلا بقدر الله جل وعلا فما علينا إلا أن نتضرع إلى الله العلي القدير بأن يرفع عنا هذه الجائحة التي نزلت بنا.
ثانيا - ينبغى على المسلم ألا يصيبه الخوف والهلع الشديد من الابتلاءات التي قد تصيبه أو تصيب من حوله، بل عليه أن يتحلى بحسن الظن بربه وخالقه سبحانه، ويعلم علم اليقين أن الله عز وجل سوف ينجينا من هذا البلاء.
ثالثا - إذا أصاب المؤمن شىء من هذا البلاء فعليه بالصبر والأخذ بأسباب العلاج، وليعلم أن صبره على هذا البلاء سيكون سببًا لتكفير السيئات ورفع الدرجات.
رابعا - شأن المسلم في أوقات البلاء والمحن أن يكون دائم الذكر والدعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بقول: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» ثلاث مرات صباحًا و مساءً، فإن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء إن شاء الله.
هذا وبعد ماذكرنا هذه الأسباب المعنوية التي لآبد للعبد منها ليُرفع البلآء نأتي الأن لسرد الأسباب المادية والتي تشتمل على  نظام غذائي شمولي وقوي يحفظ ابداننا من جميع الأمراض والأوبئة بإذن الله تعالى. 
بقيت مسألة  يمكن الإشارة إليها وهي في غاية الأهمية أنه ينبغي على كل مسلم ألا يعول على الأسباب المادية لذاتها بل شرع لنا الأخذ بها والتعويل على مسببها سبحانه وتعالى وحينها سنبشر بكل خير هذا هو المعتقد الصحيح.

النظام الغذائي القوي = اجسام ومناعة قوية:
تعديل النظام الغذائي كما ذكرنا في مقالآت أخرى سابقة هو الحل ولآمانع أن نعيد ذلك ولو بإيجاز أولا يجب أن تشتمل تغذيتنا على خضر،وخضر ورقية ، وثوم ، وبصل، وفواكه، وبقوليات (نعني القطاني بالمغربية)  فول ، عدس ، حمص ، بازلاء ، ولوبيا وكذلك دقيق كامل بنخالته وشعير، وزيت زيتون ، وأسماك وأحيانا لحوم طبيعية من حيوانات تتغذى على اشياء طبيعية إن توفر لكم ذلك من دجاج بري ، وبيض بلدي... وكذلك لبن حامض (لبن الخض)، وزبدة طبيعية ، وسمن حار، وعسل نحل ، وحبوب لقاح ، وفواكه جافة كالتين ، والزبيب ، والتمر والمكسرات من لوز ، وجوز ، وفستق ، وسمسم ، وبذور اليقطين... وكذلك البهارات ، والبذور تعتبر مهمة وقوية تسخن الجسم ، وتعرقه ، وتدمرالبكتيريا وتكبح الفيروسات ، وترفع جهاز المناعة ومن ذلك القرنفل ، القرفة ، الزنجبير ، الكركم ، الفلفل الأسود ، الفلفل الأحمر ، الكبابا ، الفلفل الحار... ومن البذورالحلبة ، الحبة السوداء ، الحرف ، بذور الكزبرة ، الشمر ، الينسون ، الكمون... 

بعض المشروبات العشبية لكبح وتدمير الفيروسات:
إن المشروبات العشبية مهمة لتدمير البكتيريا وكبح الفيروسات مثل رق الزيتون ، الشاي الأخضر، البردقوش ، الزعتر ، القرفة ، القرنفل ، النعناع بجميع انواعه ، المريمية (السالمية بالمغربية) ، إكليل الجبل ، ورق الأوكاليبتوس، العطريشة ،الشيح... وكذلك يجب شرب كميات كافية من الماء الدافئ بدل من الماء البارد على مدار اليوم وبعيدا عن الوجبات.
وننصح من هو ميسور الحال بأخذ غذاء ملكات النحل (Royal jelly) وعكبر النحل (Propolis) كل يوم خلآل هذا الوباء وهما موجودان يباعان كمكملآت في الصيدليات.

أعشاب يجب إستنشاقها لطرد الفايروس أو قتله او حتى للوقاية :
والطريقة نأخذ نصف لتر ماء في إناء نتركه على النار حتى الغليان ثم نطفي النار، ونضع فيه نصف ملعقة صغيرة من القرنفل الناعم ، وملعقة صغيرة من القرفة، ونجعل على الرأس منديل ثم نستنشق بعمق لمدة ثلاث دقائق صباحا ومساءا المداومة على ذلك بإذن الله أعطت نتائج باهرة ولآسيما إذا كان الفايروس لآيزال في الجيوب الأنفية أو الحلق. 

بعض السلوكيات الخاطئة التي تدمر جهاز المناعة:
حان الوقت للتوقف عن بعض السلوكيات الخاطئة في نظامنا الغذائي والتي من شأنها إضعاف أو تدمير جهاز المناعة لدينا ومن ذلك الإمتناع عن السكريات ، والحلويات ، والشوكولاطة ، والمعلبات ، والملونات ، والنقانق، واللحوم التي تحتوي على هرمونات من دجاج ابيض، وديك رومي ، وبيض غير طبيعي، وكذلك المشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة ، وزيوت المائدة وزبدة المارجرين ، والمقليات، والدقيق الأبيض ، وكل ما هو صناعي لما لهذه الأطعمة من أضرار أخرى على الصحة ولآننسى أن ننبه إخواننا المدخنين على أن يتوقفو فورا عن شرب الدخان وغيره حفاظا على دينهم أولا ، ومالهم ، وصحتهم ثانيا لأن ذلك سيدمر جهاز مناعتهم ، وسيعرضهم لعقاب الله إن لم تتداركهم رحمته سبحانه وتعالى.
السهر وقلة النوم يضعف أو يدمر المناعة:
الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً ضروري لصحة الجهاز المناعي وتجديد خلاياه، ويمكن أن يؤدي فقدان النوم إلى تقليل المناعة مؤقتا ويعرضك للعدوى، وتظهر الأبحاث الجارية أن الحرمان من النوم في وقت تتلقى لقاح الأنفلونزا السنوي قد يحد من فعاليته على المدى القصير.
 لا تستخدم المضادات الحيوية إلا عند الضرورة:
المضادات الحيوية لا تستخدم إلا عند الضرورة وتحت إشراف طبي لأنها تدمر البكتيريا الصديقة في الأمعاء ويترتب عن ذلك ضعف المناعة لأن البكتيريا النافعة (البروبيوتك) الموجودة في الأمعاء = المناعة.

تنبيه مهم يخص المرأة الحامل:
لآننسى ان ننبه على شيئ مهم بالنسبة للمرأة الحامل يجب عليها الآتتناول أي اعشاب حفاضا على جنينها لأن المرأة الحامل أصلا تكون مناعتها مرتفعة طبيعيا وأنصحها بالإقتصار على التغذية السليمة وستكون بخير إن شاء الله.

بعض النصائح والتوجيهات الأخرى:
- 1  التعقيم والنظافة ثم النظافة ثم النظافة مطلوبة بين الحين والأخر والإبتعاد عن الملوثات أمر ضروري.
- 2  الإلتزام بما تفرضه السلطات من حجر صحي لصالح الجميع من عدم الخروج إلا لضرورة قصوى وعدم التجمعات وغيرها من الأشياء التي تضمن حفظ النفس البشرية من هذا الوباء فإن طاعة ولآة الأمور واجبة شرعا.
- 3 عدم التجمعات لآخارج البيوت ولآحتى داخلها لأن فيروس كورونا كما يقال فيروس اجتماعي، يعتمد على التواصل بين الناس، ولهزيمته بكل بساطة علينا قطع هذا التواصل.
- 4  يجب أن نأخذ المعلومة من مصادرها الرسمية الموثوقة من بلاغات ومنشورات وزارة الصحة والمسئولين لأننا شاهدنا أناسا ينشرون الفتنة. 
- 5 يجب علينا أن نتجنب المصافحة والقبلات والعناق.
- 6 لبس الأقنعة عند الخروج الإضطراري وبعد الإنتهاء من استعمالها، ينبغي إزالتها باتباع التقنيات المناسبة (عدم لمس مقدمة القناع، وإزالة القناع بسحب الأشرطة المرنة أو الأربطة من الخلف مثلا) ورميه فورا في سلة النفايات لأنه صُمّم ليستعمل مرة واحدة فقط.
- 7 عند الرجوع للبيت يقف الداخل في الباب قبل أن يدخل يُرَش قاع حذائه ويديه جيدا بماء القرنفل المُرَكز وبعد ذلك يدخل ويغسل يديه بالصابون الأسود البلدي المغربي إن امكن وإن لم يكن فصابون عادي.
- 8 تعقيم العملات كلها ورقية ومعدنية بماء الكلور مع الماء وتنشيفها وتركها لتجف لأنها عرضة للتلوث بالفايروسات والبكتيريا.
- 9 وأخيرا ممارسة التمارين الرياضية في البيت ولو حركات بسيطة تفي بالغرض.
وفي الختام أسأل الله جل وعلا أن يرفع عنا وعن الأمة هذا الوباء وأن يردنا إليه ردا جميلا وألا يؤاخذنا بما إقترفته أيدينا إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


أخي فضلا شارك الموضوع لتعم الفائدة ولاتنسانا بدعوة صالحة في ظهر الغيب بارك الله فيك وأي استفسار أو سؤال ضع تعليق في الأسفل.




إرسال تعليق

0 تعليقات